الجمعة، 16 يناير 2015

طفل استطاع تأسيس شركة ناجحة






في عام ،2006 وبعدما انتهى الحفل الذي أقامه سكوط نوفيس Scott Novis لابنه الصغير بمناسبة الذكرى الرابعة لميلاده، شعر الأب بعدم الرضا عن مستوى الترفيه في القاعة التي استأجرها، فلم يكن هناك من يراقب الأطفال وأين يذهبون، ولم تكن الألعاب الترفيهية بالتي تجذب الصغار وتمتعهم.
كان سكوط من العاملين في مجال برمجة وتصميم ألعاب الفيديو وكان ممن عملوا لدى شركة ديزني لألعاب الفيديو، وفوق ذلك فهو محب للألعاب الإلكترونية وعاشق لها.
عاد سكوط إلى بيته وقرر ابتكار حل لشعوره هذا، جاء في صورة سيارة شاحنة، أعاد تزينها من الداخل وجعلها صالة متنقلة تحمل شاشات تليفزيون عملاقة وحديثة، وتحوي أفضل الأجهزة الصوتية، وأشهر أجهزة ألعاب الفيديو (كونصول)، ليعلن عن مقدم أول شاحنة ألعاب فيديو تقبل حتى 16 لاعبا في وقت واحد، وتأسيس شركته GameTruck. لتعريف الناس بخدماته، قرر سكوط تنظيم حفل لذكرى ميلاد صديق له، ومن بعدها عرفه الناس ومن شاحنة إلى أكثر ومن بلد إلى أخرى. وأما أسعار خدماته في البداية فكانت 75 دولار للساعة الواحدة، أو 500 دولار ليوم بأكمله.

مؤخرا بلغ عدد الشاحنات 40 تعمل من خلال 20 موقعا داخل الأراضي الأمريكية، تحقق عوائد سنوية قدرها 2 مليون دولار وتوظف 12 عاملا. كل ما تحتاجه الشاحنة هو مكان لوقوفها، وعملاء ليتمتعوا بخدماتها، وهي أثبتت فعاليتها مع الأمهات الراغبات في إقامة حفلات لصغارهن، كما أن الألعاب الإلكترونية على متن هذه الشاحنات عادة ما تكون جماعية، حيث يلعب الجلوس ضد بعضهم البعض، وهو ما يزيد من جو المرح والمتعة.

رغم أنها قصة نجاح قصيرة، لكن تحمل معانٍ كثيرة. مرة أخرى نرى ناجحا واجه تجربة غير إيجابية، فانطلق ليستغل ذلك في صورة فكرة جديدة ذات مزايا إيجابية تعالج سلبيات التجربة الأولى. الميزة الثانية هي الفكرة، فبدلا من أن تؤسس محلك في موقع تغامر باختياره، ففي هذه الحالة نجد الشاحنة قادرة على التنقل والسفر إلى حيث العملاء والمبيعات. الميزة الكبيرة والتي بسببها اخترت لكم هذه القصة، هو القدرة على تنفيذ هذه الفكرة في نواح أخرى من الأعمال.


على سبيل المثال، من ضمن التطبيقات الفعلية لهذه الفكرة في مصر هي المكتبات والعيادات المتنقلة، وكذلك شاحنات المعازف وآلات الموسيقى لإقامة الأفراح، وغير ذلك. السؤال الآن هو، كيف يمكن الاستفادة من هذه الفكرة في مشروع جماعي لقراء المدونة، يتفاعل فيه كل قارئ قدر استطاعته، هذا بالفكرة وهذا بالتسويق وهذا بالمبيعات، حتى نرى انتقالا من مجرد القراءة والإعجاب، إلى التطبيق والاستفادة.


بقلم رؤوف شبابيك

هناك 8 تعليقات:

  1. اتمنى تكتب لنا المزيد من التدوينات

    ردحذف
  2. فعل السبب هو أول خطوات النجاح

    ردحذف
  3. سر النجاح ... ثقة الإنسان بنفسه

    ردحذف
  4. أنت شمساً و النجوم كواكباً ... أعجبني

    ردحذف
  5. فعل السبب هو أول خطوات النجاح

    ردحذف
  6. اتمنى تكتب لنا المزيد من التدوينات

    ردحذف
  7. اتود الوصول لافضل عمليات التنظيف مع الحصول علي ضمان لاطول فترة خصومات وعروض رائعه لعمليات التنظيف يمكنك الاستمتاع بالخدمة عن طريق زيارة الرابط التالي
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالدمام
    شركة تنظيف سجاد وموكيت بالدمام
    ان شركة النسور شركة متخصصة لعمليات نقل العفش بجميع انحاء المملكة العربية وبالمنطقة الشرقية خاصة مع ضمان علي اداء العمل خصومات وعروض رائعه يمكنك الاستمتاع بالخدمات عن طريق زيارة الرابط التالي
    شركة نقل اثاث بالاحساء

    ردحذف